الصبيحي: الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان في أيار المقبل

348

الحرة نيوز –

نظمت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، بالشراكة مع الجمعية الأردنية لمتقاعدي الضمان، اليوم الأربعاء، لقاء مع المتقاعدين والمقبلين على التقاعد في محافظة معان.
وأشار مدير المركز الإعلامي الناطق الرسمي باسم المؤسسة موسى الصبيحي، إلى التزام المؤسسة بتقديم خدماتها للمتقاعدين وتطوير هذه الخدمات لأبناء الوطن.
وقال: إن المؤسسة تتيح حاليا لأي متقاعد من متقاعديها الراغب بالاستفادة وأفراد أسرته من التأمين الصحي الحكومي، وذلك وفقا للشروط المحددة من وزارة الصحة، مبينا أن تفعيل التأمين الصحي بقانون الضمان الاجتماعي يحتاج إلى دراسة معمقة لتمكين المؤسسة من تطبيقه مستقبلا بكفاءة واستدامة.
وأضاف أن الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان، والمعروفة بزيادة التضخم، سيتم الإعلان عنها هذا العام في أيار المقبل وفقا للقانون، وستدرس المؤسسة موضوع عدالة وآلية منح هذه الزيادة لتمكين ذوي الرواتب المتدنية والمتوسطة من الاستفادة منها بصورة أفضل.
وأوضح أن مطالب المتقاعدين لتخصيص منح دراسية لأبنائهم ومنح الحج والعمرة، سيتم رفعها لإدارة المؤسسة لدراستها.
وتابع: ان السلف التي تقدمها المؤسسة لتحسين أوضاع متقاعديها المعيشية، سيعاد النظر بها لتشمل المتقاعدين الذين تزيد أعمارهم على 70 عاما، إضافة إلى دراسة آلية منحها بالتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
وردا على موضوع تحسين الرواتب المتدنية، بين أن المؤسسة تنصح المؤمن عليهم بالاستمرار في العمل، وتحقيق فترات اشتراك طويلة للحصول على راتب تقاعدي جيد، وأن الرواتب المتدنية سببها الرئيس فترات اشتراك قليلة ورواتب متدنية أثناء العمل، داعيا الى عدم اللجوء إلى التقاعد المبكر إلا في حالات الاضطرار حتى لا تتأثر رواتبهم التقاعدية سلبا.
واشاد رئيس الجمعية محمد عربيات باهتمام ادارة المؤسسة بشؤون المتقاعدين، مبيناً أن النظام الداخلي للجمعية ينص على ترسيخ العلاقة التشاركية مع مؤسسة الضمان لخدمة هذا القطاع، مطالبا بربط راتب التقاعد المبكر مع زيادة التضخم، ولا سيما الرواتب المتدنية، وتطبيق التأمين الصحي، والسماح للمتقاعد المبكر العودة الى العمل دون شروط.

اترك تعليق