وزير الصحة ووفد عراقي صحي يبحثان التعاون

433

الحرة نيوز –

اكد وزير الصحة الدكتور غازي الزبن وسفيرة جمهورية العراق صفية السهيل عمق العلاقات التاريخية بين الأردن والعراق ولا سيما في المجالات الصحية.
وقال الزبن خلال لقائه اليوم الأحد في مبنى الوزارة السفيرة العراقية ووفدا صحيا عراقيا برئاسة وكيل وزارة الصحة العراقية الدكتور حازم الجميل، ان الاردن حقق العديد من الانجازات الصحية التي شكلت قصص نجاح ومن ابرزها تجربته على صعيد المؤسسة العامة للغذاء والدواء، والصناعة الدوائية المتقدمة، والشراء الموحد للأدوية، والمجلس الطبي، والاعتمادية والحوسبة من خلال برنامج (حكيم)، كما حقق انجازات ريادية نوعية على صعيد الرعاية الصحية الثانوية تمثلت في قطاع الخدمات الطبية الملكية ومركز الحسين للسرطان ومستشفى البشير التابع للوزارة ومستشفيات القطاع الخاص ومراكزه الطبية المتخصصة. وأشار الى التقدم الكبير الذي احرزته الصناعة الدوائية الاردنية والتي تصدر الى اكثر من 100 دولة حول العالم وتحظى بسمعة مرموقة، مؤكدا استعداد الاردن لوضع تجاربه الصحية في خدمة الاشقاء العراقيين في اطار السعي المشترك لبلدينا الشقيقين لتعزيز التعاون الصحي وفقا لاحتياجات الاشقاء والاولويات التي يحددونها.
من جهتها اكدت السفيرة السهيل عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة ولا سيما الصحية التي تعود جذورها الى سنوات طويلة خلت، مشيرة الى أن العراق يسعى الى تعزيز التعاون في المجالات كافة ولا سيما الصحية وفتح آفاق واسعة لهذا التعاون الذي تأتي زيارة الوفد الصحي العراقي رفيع المستوى تعبيرا عن عمقه.
وبينت ان العراق ينظر باهتمام بالغ للنظام الصحي في الاردن القائم على الشراكة العميقة بين القطاعين العام والخاص، مؤكدة التطلع للاستفادة من هذه التجربة وغيرها من التجارب الصحية الاردنية الناجحة.
وقال رئيس الوفد الصحي العراقي الدكتور حازم الجميل ان آفاق التعاون الصحي بين البلدين رحبة جدا، مشيرا الى أن زيارة الوفد للأردن تأتي لاستكمال المباحثات الثنائية بين الفنيين في بلدينا الشقيقين .
واضاف، ان العراق يتطلع الى الإفادة من نجاحات الأردن في المجال الصحي مثل تجربة المؤسسة العامة للغذاء والدواء، والشراء الموحد للأدوية، والاعتمادية والحوسبة، ولتجربة الناجحة في مجال توفير الادوية وعلاج امراض السرطان في مركز الحسين للسرطان وغيره من القطاعات الصحية، مشيرا الى ان وزارة الصحة العراقية اخذت بالعديد من التجارب الصحية الاردنية وعدلت العديد من القوانين ذات الصلة بالصحة.
واكد الجميل ان الصناعة الدوائية الاردنية تلقى قبولا منقطع النظير في العراق ويفضلها العراقيون على غيرها من الادوية ويثقون بالمنتج الدوائي الاردني .
وقال الناطق الاعلامي باسم وزارة الصحة حاتم الأزرعي، ان الفرق الفنية من الجانبين برئاسة وكيل وزارة الصحة العراقية الدكتور حازم الجميل وامين عام وزارة الصحة الاردنية الدكتور حكمت ابو الفول عقدت اجتماعات متواصلة لبحث آفاق التعاون الصحي بين البلدين الشقيقين واحتياجات الجانب العراقي واولوياته الصحية.
واضاف، ان الفرق الفنية ستضع اللمسات الاخيرة للبرنامج التنفيذي وصياغة مذكرة تفاهم في المجالات الصحية سيصار الى توقيعها قريبا بين وزير الصحة الدكتور غازي الزبن ونظيره العراقي الدكتور علاء الدين العلوان، مشيرا الى ان برنامج الوفد العراقي يتضمن العديد من الزيارات للوقوف على تجربة المؤسسة العامة للغذاء والدواء والشراء الموحد والمجلس الطبي الاردني وبرنامج حكيم والاعتمادية والسياحة العلاجية كما سيزور مركز الحسين للسرطان ومستشفيات البشير وغيرها من القطاعات الصحية.

اترك تعليق