ملخص قرارات التربية بشأن التوجيهي :

1964

الحرة نيوز –

– توجيهي (العام الحالي) على فصلين وتم اعتماد نظام 1400 علامة وفق قرار رسمي من وزارة التربية والتعليم.
– فيما يتعلق بتوجيهي ال 1400 العام الحالي تم وضع مادتين اختياريتين في كل من التخصص العلمي وهما (علوم الأرض والحاسوب) والتخصص الأدبي (علوم إسلامية وحاسوب) وللطالب حرية اختيار مادة (ولا يدرس المادة الأخرى نهائيا) والحزمة المراد التقدم عليها ولا علاقة للمدرسة باختيار الحزمة و ليس لها إلزام الطالب على بحزمة معينة.
– آلية تقسيم العلامات صدرت لجميع التخصصات ومصادق عليها في وزارة التربية والتعليم.
– توجيهي (العام الدراسي القادم 2019/2018) سيكون دورة واحدة فقط وعلى نظام 1400 علامة.
– توجيهي 96+97+98 لمن استنفذ حقه على ٣ مواد فما دون يحق له التقدم بدورة خامسة في الدورة الشتوية المقبلة وبخلاف ذلك يعتبر مستنفذا حقه .(بعض المواد قد تشمل مبحثين ، مثال ذلك تاريخ الأردن ؛ فالمستويان يعاملان معاملة المادة الواحدة وقس على ذلك)
– توجيهي 99 دورات مفتوحة لمن يخفق في ٣ مواد فما دون .
– المناهج الجديدة ثابتة في توجيهي2001 .
– يتم تقديم الطلبة الذين استنفذوا حقهم سابقا على المناهج القديمة (خاص بتوجيهي 96+97+98).
– أي طالب استنفذ حقه سابقا وتقدم على تخصص جديد يحق له إعادة المواد المستنفذ عليها في التخصص السابق شريطة أن يكون عدد المواد المستنفذ عليها ٣ مواد فما دون وذلك بتقديم الكشف القديم مع كافة الأوراق المطلوبة عند التسجيل في الدورة الشتوية المقبلة فقط .
– أي طالب غير مستكمل من توجيهي السنوات السابقة يعامل حسب الخطط والمناهج القديمة والنظام القديم ولا علاقة له بنظام ١٤٠٠ علامة .
– لمن يرغب بإعادة الثانوية العامة من جديد يتقدم حسب المناهج والخطط الجديدة ونظام ١٤٠٠ علامة ويعامل معاملة طلبة الدراسة الخاصة.
طلبة التوجيهي التطبيقي لهذا العام فقط يحق لهم التقدم لامتحانات وزارية تحت إشراف وزارة التربية والتعليم ويسمح لهم بالالتحاق بالجامعات ولا مانع من ذلك.
– رسوم الاشتراك في الثانوية العامة بقيت كما هي (٢٠ دينارا للطالب النظامي ، ٢٥ دينارا للطالب غير المستكمل ، ٣٠ دينارا عن كل مادة لطلبة الدراسة الخاصة ، ٣٠ دينارا عن كل مادة لكل طالب يرغب في رفع معدله ) ؛ ويحتمل تخفيض هذه الرسوم لطلبة الدراسة الخاصة .