“اليرموك” تفرض على طلبة السنة الأولى الدفع قبل التسجيل

0
25

الحرة نيوز –

انتقدت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا”، قرار إدارة جامعة اليرموك الذي يقضي بإجبار طلبة السنة الأولى على دفع الرسوم قبل التىسجيل، فيما أكد رئيس الجامعة الدكتور رفعت الفاعوري، أن القرار منشور على موقع الجامعة منذ أشهر ولم يتم مغافلة الطلبة.
وقال الفاعوري “إن غالبية الجامعات الحكومية يقوم طلبتها بدفع الرسوم مسبقا قبل التسجيل، إلا أن جامعة اليرموك طبقت القرار على طلبة السنة الأولى ولم تشمل جميع الطلبة حتى تتمكن الجامعة من دفع رواتب موظفيها البالغة 3.2 مليون دينار شهريا، إضافة الى التزامات أخرى”.
وأشار الفاعوري الى أن هناك زهاء ألف طالب في جامعة اليرموك لغاية الآن غير مسددين الرسوم، مما أدى الى تراكم مبالغ مالية كبيرة تكفي لدفع رواتب الموظفين لأكثر من شهرين وأنه لا يعقل أن يدخل الطالب الامتحان النهائي وهو غير مسدد لرسوم التسجيل.
واعتبرت الحملة، في بيان صحفي، أن قرار الدفع قبل التسجيل الذي اتخذته إدارة الجامعة، لم يراعِ الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن الأردني بشكل عام وأولياء أمور الطلبة بشكل خاص.
وقالت “إن هذا القرار يأتي مع استمرار إدارات الجامعات الرسمية برفع رسومها والتوسع في القبول على البرنامج الموازي، مما زاد من الأعباء المالية لتدريس المواطنين لأبنائهم”، مشيرة الى أن نسبة كبيرة من طلبة جامعة اليرموك هم من قرى الشمال، مما سيؤدي الى زيادة حجم العبء المالي الذي سيخلفه القرار.
وأشارت الحملة الى أنه على الرغم من أن القرار كان قد صدر في شهر تموز (يوليو) من هذا العام، إلا أن إدارة الجامعة لم تعلن عنه إلا قبل أيام عدة.
ولفتت الحملة الى إدارة الجامعة لم تقم بإبلاغهم هذا القرار عند قبولهم في الجامعة، وذلك على الرغم من أن القرار صادر بتاريخ 17/7/2017، مؤكدة أن السواد الأعظم من أولياء أمور هؤلاء الطلبة المستجدين قاموا بترتيب وضعهم المالي بناءً على أن الدفع سيكون مع بداية الفصل الدراسي الثاني.
وقالت “إن إدارة الجامعة قررت إلزام الطلبة دفع ثمن 15 ساعة دراسية مقدماً حتى لو أراد تسجيل ساعات أقل، مطالبة إدارة الجامعة بالوقف الفوري لهذا القرار والعودة لآلية الدفع المتبعة في الجامعة سابقاً”.
ونفى رئيس الجامعة أن تكون إدارة الجامعة ألزمت الطلبة بتسجيل 15 ساعة، لافتا الى أن نظام التسجيل ألزم الطلبة بتسجيل 13 ساعة كأقل عبء دراسي.

اترك تعليق