أسعار الخبز الجديدة بين 32 – 40 قرشا للكيلو

39

الحرة نيوز –

أكد وزير الصناعة والتجارة يعرب القضاة أن إعادة تسعير مادة الخبز، ليس بهدف تحقيق الوفر المادي بل لان هذا النهج موجود في دول متعددة.

وقال القضاة خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين لاعلان تسعيرة الخبز الجديدة إن الوزارة عملت بشكل خلية نحل على مدى 4 اسابيع للوصول الى معادلة لاآلية تسعير الخبز.

واشار القضاة الى ان 35٪؜ من سكان الأردن ليسوا اردنيين وهذا ليس تمييز او تحيز ضدهم، إلا ان قيمة الدعم الحكومي المقدم للطحين تبلغ 120 مليون دينار يستفيد الاردنيين من 45 مليون منها.

وبين ان ١٠٪؜ نسبة الهدر في مادة الخبز، موضحا ان الدعم المباشر للمواطن سيوفر لخزينة الدولة 50 مليون دينار.

وقال القضاة ان آلية ايصال الدعم للمواطن ستكون عبر الرواتب بشكل شهري للموظفين والمتقاعدين المدنيين والعسكريين، ومتلقي المعونة الوطنية.

واضاف، غير الموظفين يسيتقاضون الدعم دفعة واحدة عن العام كاملا، داعيا المواطنين الى التسجيل عبر الموقع الالكتروني المخصص للدعم، مشيرا الى ان قيمة الدعم ستحدد لاحقا بعد الاجتماع بمجلس النواب.

واشار الى ان آلية إيصال الدعم هذه تلبي عوامل رئيسية وهي حفظ كرامة المواطن الاردني وبساطة العملية وثالثا ديمومة هذه العملية

واعلن الوزير القضاة، السقوف السعرية للخبز على النحو التالي: الكماج ٣٢ قرش، الصغير المحسن ٤٠ قرش، الطابون 35 قرش، مؤكد ان مجلس الوزراء اقر السقوف السعرية بالكامل، وينتهي العمل بها في ٣١/١٢/٢٠١٨.

وأكد ان هذه المرة الاولى التي يتم بها وضع قانون للدعم، مبينا ان عدم تطبيق قانون الموازنة العامة هو إخلال بالدستور الاردني.

وكشف عن العوامل المؤثرة في اسعار الخبز، مبينا ان اهمها، سعر الطحين وسعر الديزل، لذلك ستعوض الحكومة اصحاب المخابز عند أي تغيير على أسعار الطاقة والقمح، مبينا انه سيتم احتساب تكلفة القمح والطحين والديزل كل ٣ شهور.

وقال القاة إن السقوف السعرية التي اقرتها الحكومة اقل من الدول المحيطة بالاردن، متمنيا تغيير النمط الغذائي للاردنيين، للتخلص من مناظر الهدر التي يجب ان تكون مرفوضة اجتماعيا.

واضاف، ان الاردن لديه مخزون استراتيجي من القمح يكفي لـ ١٣ شهر، ومع ذلك سيكون هناك ضوابط لاستيراده.

من جهته نقيب اصحاب المخابز عبدالإله الحموي، أكد ان أصحاب المخابز كجزء من هذا الوطن، يتمنون وصول الدعم الى مستحقيه، ولن يسمحوا لأحد بتعكير صفو البلد، مشيرا الى انه سيتم تعويض اصحاب المخابز ولكن بسعر الكلفة وبدون ربح.