17 ألفا و366 طالبا متوقع قبولهم في الجامعات الرسمية

15

الحرة نيوز –

أقر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة الدكتور عادل الطويسي وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجلس التعليم العالي أعداد الطلبة المرشحين للقبول في الجامعات الرسمية على الدورة الشتوية للعام الجامعي 2017/2018، حيث بلغ عدد الطلبة المتوقع قبولهم (17366) طالب وطالبة ويشار الى ان المجلس راعى الطاقة الإستيعابية للجامعات وما تضمنته الإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية وقرارات مجلس التعليم العالي بتخفيض أعداد الطلبة المقبولين في التخصصات الراكدة والمشبعة بنسبة (30%) في الدورة الشتوية المذكورة والذي سيصل في حده الأعلى إلى (50%).

على صعيد آخر قرر المجلس الموافقة على الأسس المشتركة لتطبيق السنة التحضيرية بتخصصي الطب وطب الأسنان في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية للعام الجامعي 2018/2019.

إلى ذلك اطلع المجلس على تقرير رئيس اللجنة المشكلة للنظر في الطلبات المقدمة لإنشاء جامعات طبية خاصة وقرر المجلس حصر التنافس بين الطلبات المقدمة لإنشاء الجامعات الطبية الخاصة والتي استقبلها مجلس التعليم العالي سابقاً بين ثلاثة طلبات للجامعات التالية ( جامعة عمون للعلوم الطبية، جامعة الأردن الطبية الحديثة، جامعة العقبة للعلوم الطبية) على أن يقوم المجلس بدراسة هذه الطلبات مجدداً بعد استكمال الشروط التالية خلال مدة أقصاها شهرين من تاريخه والإعتذار إلى أصحاب الطلبات الثلاثة الأخرى :-

1- تزويد المجلس باتفاقيات محدثة مع جامعة/جامعات عالمية مرموقة، على أن تكون الشهادات الصادرة عنها مشتركة مع هذه الجامعات أو معتمدة منها.

2- أن تتضمن الاتفاقية التزام الجامعة العالمية بتزويد الجامعة المراد انشاؤها بعدد من أعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في تدريس مساقات العلوم الطبية الأساسية ومساقات التخصص خاصةً في السنوات الخَمس الأولى من تاريخ قبول الطلبة في الجامعة ولحين تمكن الجامعة من توفير العدد الكافي من أعضاء الهيئة التدريسية.

3- تقديم تعهد خطي مفصل يُبين فيه الالتزام بإنشاء صندوق ابتعاث للحصول على الدرجات العلمية التي تحتاجها الجامعة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحيث يبدأ العمل به وتفعيله خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الحصول على الترخيص المبدئي, على أن يتم ذلك من خلال اتفاقية خاصة مع الوزارة توقع بعد حصول الجامعة على الترخيص المبدئي بحيث تمثل الوزارة والمستثمر بالتساوي في إدارة هذا الصندوق.

4- أن لا تقل موازنة صندوق الابتعاث عن (20%) من الموازنة التشغيلية السنوية, ويتم إنفاق ما لا يقل عن (90%) من موازنة الصندوق سنوياً لأغراض الايفاد ضمن خطة تحقق معايير الاعتماد العام والخاص.

5- تقديم تعهد لتخصيص مبلغ لا يقل عن (10) الآف دينار أردني سنوياً لتغطية تكاليف ممتحنين خارجيين للامتحانات النهائية ويتم اختيار الممتحنين بالتنسيق مع هيئة الاعتماد.

6- تقديم تعهد خطي بأن لا تقل نسبة الطلبة الوافدين الملتحقين في كل برنامج على ما نسبته (60%) من اجمالي طلبة البرنامج لكل جامعة.

7- تقديم تعهد خطي باستحداث كليتي طب وطب أسنان منذ البداية وتلتزم باستحداث باقي التخصصات الطبية والصحية خلال ثلاث سنوات على الاكثر.

كما قرر المجلس تأجيل موضوع انشاء كليات طب أسنان في الجامعات الخاصة لحين البت في إنشاء الجامعات الطبية الخاصة، كذلك قرر المجلس تغيير مسمى كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة إعتباراً من بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2017/2018 لتصبح (كلية الأعمال).

وقرر المجلس الموافقة على التنسيب بتعيين الأستاذ الدكتور ‘محمد خير’ عودة الحوراني رئيساً لجامعة الطفيلة التقنية لمدة أربع سنوات إعتباراً من تاريخ صدور الإرادة الملكية السامية.