علامات في جسمك تخبرك عن حاجته للفيتامينات والمعادن

158

الحرة نيوز –

جسم الإنسان ھو أذكى وأعقد آلة في الكون، فعندما تكون بحاجة
إلى شيء يظھر على شكل أعراض معینة تشیر إلى نقص ھذا
الفیتامین أو ذاك، لذلك يدرك الشخص بأن علیه تغییر نظامه الغذائي.
توجد حالیا حمیات غذائیة مختلفة وكثیرة، وعند مراعاتھا إلى جانب
نمط حیاتي غیر صحیح، فإنھا تسبب نقصا جديا في المعادن
والفیتامینات اللازمة للجسم. وقد حدد الخبراء خمس علامات تشیر
إلى نقص ھذه الفیتامینات والمعادن.
تشققات في زوايا الفم- تشیر ھذه التشققات إلى أن الجسم بحاجة إلى الحديد، والزنك، وفیتامینات В2, В3
وВ12 .نقص ھذه الفیتامینات يعاني منه النباتیون، لأن الجسم لا يحصل على الكمیة اللازمة من الحديد والزنك.
لذلك يجب على الشخص تناول لحوم الطیور وسمك السلمون والبیض. كما أن الفول السوداني والبقولیات
تفي بالغرض. يزداد امتصاص الحديد بمساعدة فیتامین C ،الذي يساعد أيضا في مكافحة العدوى. لذلك فإن
جمع ھذه المواد مع خضراوات مثل بروكولي والفلفل الأحمر والقرنبیط ضروري.
البثور وحب الشباب وما شابھھا- دلیل على نقص الأحماض الدھنیة وفیتامینات A و D.
لذلك يجب التقلیل من تناول الدھون المحولة والتركیز على تناول الدھون الصحیة الموجودة في سمك
السلمون والسردين وفي المكسرات مثل الجوز واللوز. للحصول على فیتامین A يجب تناول الخضروات الورقیة
والحزر والبطاطا الحلوة والفلفل الأحمر. ھذه المواد تعطي الجسم بیتا كاروتین الذي يحوله الجسم إلى
فیتامین A.
الطفح الجلدي على الوجه وتساقط الشعر- ھذا دلیل على نقص فیتامین B7 بیوتین.
يعرف البیوتین بأنه الفیتامین الرئیس للشعر. مع أن جسم الإنسان يحافظ على مخزون فیتامینات K، E، D، A
المذيبة للدھون، إلا أن معظم فیتامینات المجموعة B تحتاج إلى تجديد مستواھا باستمرار. لذلك يجب تناول
سمك السلمون والأفوكادو والفطر والقرنبیط والملفوف وفول الصويا والمكسرات والأثمار والموز والبیض.
تخدر ووخز في الأطراف- دلیل على نقص فیتامینات B12، B6، B9
ھذه المشكلة مرتبطة بالأعصاب الطرفیة التي نھايتھا قريبة من الجلد. الأعراض المذكورة أعلاه قد تكون ناتجة
عن القلق والاكتئاب والتعب وخلل في التوازن الھرموني. لذلك ينصح الخبراء الإكثار من تناول السبانخ والھلیون
والبنجر والفاصولیا ولحم الطیور.
تشنجات في عضلة الساق والورك- تكرر ھذه التشنجات دلیل مباشر على نقص المغنیسیوم والكالسیوم
والبوتاسیوم. كما قد يكون سببھا الإرھاق نتیجة التدريبات الرياضیة العنیفة، ما يسبب التعرق وفقدان نسبة
عالیة من المعادن الضرورية للجسم. لذلك من الضروري تناول الموز واللوز والبندق وبروكولي والسبانخ.

اترك تعليق