ارتفاع الصادرات الاردنية الى الصين 32%

26

الحرة نيوز – قال مستشار الاقتصاد والتجارة في السفارة الصينية بعمان شياو وينشينغ، ان حجم الصادرات الاردنية الى الصين ارتفع بنسبة 32 بالمائة، مشيرا الى ان بلاده ثاني اكبر شريك اقتصادي للأردن.

وأشار وينشينغ ان ‘زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الناجحة الى الصين اخيرا اضافت دافعا جديدا لعجلة التنمية الاقتصادية والتجارية، حيث يعد الاردن شريكا مهما للصين في منطقة الشرق الاوسط، واصبحت الصين وجهة مهمة لصادرات الاردن من الفوسفات والبوتاس، في وقت يعمل الجانبان على توسيع التعاون التجاري بينهما’.

وبين ان حجم التبادل التجاري بلغ العام الماضي 84ر3 مليار دولار، وبلغ حجم الصادرات الاردنية الى الصين 279 مليون دولار، مشيرا الى انه يجري تشجيع الشركات الصينية على استيراد مزيد من البضائع الاردنية المنافسة.

واشار الى ان السنوات الاخيرة شهدت ازديادا كبيرا في الاستثمارات بين الجانبين، مستعرضا ابرز المشاريع والاستثمارات الصينية في الاردن ومن اهمها مشروع العطارات لإحراق الصخر الزيتي بحجم استثمار 1ر2 مليار دولار منها 6ر1 مليار دولار تمويل من البنوك الصينية، متوقعا ان يكتمل هذا المشروع ويدخل حيز التنفيذ عام 2020 بقدرة انتاجية 7ر3 مليار كيلو واط كهرباء ويزود الاردن بحوالي 15 بالمائة من احتياجاته للطاقة الكهربائية علاوة على ان هذا المشروع سيوفر آلاف فرص العمل للأردنيين.

وبين ان عطاء توليد الطاقة من النفايات الصلبة في عمان احيل الى شركة صينية وسيتم تنفيذه بتمويل قيمته 160 مليون دولار، وهو استثمار صيني لمدة 25 سنة، اضافة الى مشروع ‘مول التنين’ الصيني الذي تبلغ مساحته 20 الف متر مربع في خلدا وتشارك فيه اكثر من 100 شركة صينية، وغيره من الاستثمارات في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والمصانع الموجودة في اربد والكرك والمفرق وسحاب، من ضمنها مصانع البسة وحديد وغيرها من الصناعات.

وأوضح ان حجم العمالة الاردنية في الشركات الصينية العاملة في الاردن تزيد على 10 آلاف موظف، مشيرا الى ان الحكومة الصينية تشجع الشركات الصينية على توظيف وتوفير فرص عمل للأردنيين، معبرا عن تقديره لجهود الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في مواجهة الفقر والبطالة وتحفيز الاقتصاد.

وكشف ان حجم المساعدات التي ستقدمها الصين للأردن هذا العام والعام المقبل تبلغ 70 مليون دولار، لافتا الى المساعدات الصينية للمملكة خلال السنوات الماضية ومن ابرزها المساعدة في بناء مدينة معان الصناعية وبناء مساكن للمعوزين ومستشفى البلقاء ومدينة الحسن الرياضية ونظام كاميرات المراقبة للأمن العام، فيما يتم الآن التباحث لتقديم منح انسانية عاجلة لدعم استضافة اللاجئين السوريين المتضررين، اضافة الى تقديم منحة للمرحلة الثانية لمشروع تطوير وتوسيع شبكة تزويد المياه في الرصيفة الذي استفاد منه اكثر من 300 الف اردني.

وقال وينشينغ، ان الحكومة الصينية تدرك حجم العبء الكبير الذي يتحمله الاردن جراء استقبال اللاجئين السوريين، مشيرا الى ان الصين ستقدم هذا العام 30 مليون يوان صيني بشكل مساعدات غذائية عاجلة للأسر الفقيرة في الاردن واللاجئين السوريين.

واشار الى ان بلاده قدمت العام الماضي مليوني دولار لبرنامج الغذاء العالمي لدعم اللاجئين السوريين في الاردن ولبنان من ضمنه 5ر1 مليون دولار للاجئين السوريين في الاردن.

وبين انه تم خلال الاجتماع الاخير للجنة الاقتصادية والتجارية والفنية المشتركة الاتفاق على دراسة امكانية تقديم منحة لتوفير اجهزة فحص جمركية ومعدات للدفاع المدني وقطع غيار اجهزة مياه وري، والاتفاق على منحة صينية لتطوير طريق السلط، بموازاة تدريب اكثر من 1800 موظف اردني، لافتا الى ان الصين ستستثمر في البرامج التدريبية الثنائية والمنح الدراسية .

واكد ان الاردن سيستفيد بشكل كبير من مبادرة الحزام والطريق التي اطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ، لا سيما وان الاردن يحتل موقعا جغرافيا مميزا يربط بين اسيا وافريقيا واوروبا، وسيكون له دور هام ينعكس ايجابا عليه، مؤكدا اهمية هذه المبادرة التي تتماشى مع العولمة الاقتصادية والتنوع الثقافي والمجتمع المعلوماتي في اطار تمسك الصين بالانفتاح وروح التعاون والعمل بين جميع الدول الواقعة على طريق الحزام.

وقال ان الاردن والصين يتباحثان الآن حول توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مبادرة الحزام، خاصة وان الاردن وبفضل قيادته الحكيمة اصبح واحة سلام واستقرار في الشرق الاوسط، علاوة على الاصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة الاردنية الان وتحسين البيئة الاستثمارية وتوقيعها اتفاقيات تجارة حرة مع عدة دول.

واشار الى ان مشروع عطارات لتوليد الطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي الذي ينفذ بالتعاون بين اربع دول هي الاردن والصين وماليزيا واستونيا يمثل روح مبادرة الحزام والطريق والانفتاح والشمولية، ويعتبر احد الانجازات الاولية للبناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق.

وكشف عن ان الاردن سيشارك في معرض الواردات الصينية بشنغهاي التي اعلن عنها الرئيس الصيني العام الماضي خلال قمة منتدى التعاون الدولي للحزام والطريق، حيث سيقام المعرض في تشرين الثاني المقبل مشكلا جولة جديدة من الانفتاح على العالم في ظل دعم الصين لتحرير التجارة وعولمة الاقتصاد والانفتاح الايجابي.

وقال، ان الصين ترحب بواردات مختلف الدول ومن بينها الاردن والدخول الى سوقه الذي يضم مليارا و300 مليون مستهلك، موضحا ان بلاده ستستورد بضائع وخدمات بما قيمته 10 تريليونات دولار.

وكشف ان فريقا من وزارة الصناعة الصينية سيزور الاردن هذا الاسبوع لتعزيز التواصل والتعاون بين البلدين في مجالات الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة. (بترا)