امتحان حاسوب إلكتروني تجريبي لـ “التوجيهي” اليوم

35

الحرة نيوز – يخضع نحو 28 ألف طالب وطالبة اليوم؛ للامتحان التجريبي الخاص بمبحث الحاسوب لطلبة الثانوية العامة (التوجيهي) للفرعين العلمي والأدبي، والذي سيجرى الكترونيا، بحسب مدير إدارة الامتحانات في الوزارة الدكتور نواف العجارمة.

وأكد العجارمة أمس أن هذا الامتحان؛ تعقده الوزارة للمرة الأولى، وبنسخة الكترونية للطلبة الذين اختاروا مادة الحاسوب للفصل الدراسي الثاني من الطلبة النظاميين في الفرعين الأدبي والعلمي.

ولفت إلى التأكد من جاهزية القاعات التي سيعقد فيها الامتحان عبر أقسام الامتحانات والشبكات في مديريات التربية والتعليم.

هذا الاختبار الذي ستضع الوزارة اسئلته سيكون ‘بمنزلة الامتحان النهائي المدرسي لمادة الحاسوب، بحيث خصص للاختبار التجريبي الالكتروني 40 % ما يعادل 60 علامة من المجموع العام والبالغ 150 علامة’، مشيرا إلى أن 90 علامة المتبقية ستخصص للامتحانات المدرسية الشهرية، وعلى الطالب نيل 75 % من المجموع الكلي، ليتقدم لامتحانات التوجيهي’.

واكد العجارمة أهمية هذا الاختبار كونه بديلا عن الاختبار التجريبي المدرسي في هذا المبحث، وتعد علامته مكملة للعلامة النهائية المدرسية لمادة الحاسوب، موضحا أن ‘نتيجته مع مجموع علاماته في الاختبارات الشهرية المدرسية، ستؤهل الطلبة لاختبار الحاسوب الوزاري’.

وأوضح العجارمة ان هذا الاختبار، يهدف لتهيئة الطلبة والمعلمين لأتمتة الامتحانات في الأعوام المقبلة، ولزيادة التنسيق بين ادارة الامتحانات وقسم الشبكات في مركز الملكة رانيا لتكنولوجيا المعلومات، لتوفير بيئة مناسبة للامتحان كتوفير اجهزة حاسوب’.

وأشار الى ان الوزارة صممت 20 نموذجا للاختبار الذي سيعقد لمدة 4 ايام بدءا من صباح أمس وحتى الخميس المقبل، موضحا انها المرة الاولى التي تعقد فيها الوزارة امتحانا تجريبيا موحدا لطلبة ‘التوجيهي’، بعكس ما كان سائدا وهو ان تعقده كل مدرسة لطلبتها كلا على حدة.

وأشار الى ان الامتحان سيعقد من الـ 10.00 صباحا وحتى الـ2.00 ظهرا؛ وعلى عدة جلسات، يتقدم في كل جلسة مجموعة مختلفة من الطلبة.

وبين أن ادارة الامتحانات هي من يضع اسئلة اختبار التجريبي الالكتروني لمبحث الحاسوب عبر المشرفين المختصين، وسيكون نمط اسئلة الامتحان خيارا من متعدد.

وبين العجارمة أن الامتحان سيجرى في قاعات بمدارس في المحافظات، بإشراف مراقبين ورؤساء قاعات، بحيث يعقد الامتحان على جلسات تبدأ الـ 10.00 صباحا وحتى الـ2.00 ظهرا، وخصص لكل جلسة منها ساعة واحدة فقط.

ولفت العجارمة الى ان الامتحان سيجرى بالتعاون مع مركز الملكة رانيا العبدالله، مبينا ان اسئلة الامتحان وضعت عبر إدارة الامتحانات والاختبارات بالوزارة.

يذكر أن النجاح الامتحان التجريبي المدرسي الذي تعقده المدارس لطلبة الثانوية العامة يُعد متطلباً اساسياً للتأهل لامتحان ‘التوجيهي’؛ بحسب تعليمات التقدم لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة، التي اشرطت على الطالب اجتياز الامتحانات التجريبية، وعدم تجاوز ايام الغياب المسموح بها كشرطين أساسيين للتقدم لـ’التوجيهي’. وتبدأ امتحانات (التوجيهي) للدورة الصيفية المقبلة في 30 حزيران (يونيو) الحالي وتنهي في 17 تموز (يوليو) المقبل. (الغد)