الصفدي: خطر اغلاق مدارس “الأونروا” قائم

722

الحرة – قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي خلال الجلسة الخاصة لبحث تمويل ‘الأونروا’ لوزراء الخارجية العرب ان ‘ الوكالة تواجه أزمة مالية حادة، تهدد قدراتها على الاستمرار في القيام بدورها وفق تكليفها الامم.’

 

واكد الصفدي انه في اطار سعي للحصول على المزيد من الدعم ستنظم الاردن بالتعاون مع السويد والمانيا واليابان والاتحاد الاوروبي وتركيا بصفتها الرئيس الحالي للجنة الاستشارية للوكالة اجتماعا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وقال الصفدي ان الاردن حاول إقناع الولايات المتحدة الإبقاء على الدعم، كما نظم الاردن بالتعاون مع السويد مصر الاتحاد الاوروبي مؤتمر في روما لحشدالدعم للوكالة ونجح في الحصول على 100 مليون دولار كدعم مالي إضافي.

 

وشدد الصفدي على ان دعم الأونروا موقف ثابت وواضح مؤكدا على ان قضية اللاجئين قضية من قضايا الوضع النهائي، ويجب ان تحسم وفق قرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها قرار ١٩٤، ومبادرة السلام العربية، وبما يضمن حق العودة والتعويض.

 

واضاف الصفدي في الوقت الذي أعلنت فيه واشنطن وفق تمويل الأونروا، لمسنا موقفا دوليا متناميا لدعمها. ولا بد هنا من الإشارة الى ان الدعم الاضافي الذي قدمه الاشقاء في مصر، و السعودية، الامارات، قطر والكويت.

 

واكد الصفدي ان خطر اغلاق مدارس الأونروا في العام المقبل ما زال قائم ما لم يتوفر التمويل المطلوب.

 

وقال ان المملكة ستستمر بالعمل مع الاشقاء العرب ومع المجتمع الدولي لإسناد الوكالة سياسيا وماليا وللتأكيد على أهمية استمرارها في القيام بدورها.

اترك تعليق